أكبر عشر سمكات تم اصطيادها في العالم

رياضة صيد السمك هي بالتأكيد رياضة تضخ الأدرينالين في الدم . لا يمكن وصف الإثارة التي تشعر بها حينما تبتلع سمكة كبيرة الطعم. السعي من أجل الهيمنة واستعراض القوة  يكونا أحيانا الهدف الذي يعيش من أجله صيادوا السمك المحترفين. بمناسبة الحديث عن الصيد, هل تساءلت يوما ما هي أكبر الأسماك التي تم صيدها؟ اسمحوا لي أن أقدم لكم لمحة عن أكبر الأسماك  التي تم صيدها في العالم.
تتربع أسماك القرش على عرش هذه القائمة بكل جدارة فهي تنمو إلى أحجام كبيرة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى.  نظرا لأن أغلب الصيادين لا يستهدفون اسماك القرش لذا جمعنا  هذه القائمة من دون أسماك القرش. كل الأرقام القياسية المذكورة هنا تم توثيقها من قبل الجمعية الدولية  للأسماك (ايجفا IGFA)
 
1 . المارلن السوداء

black marlin

بالإضافة إلى كونها المفضلة لدى الصيادين تحتل المارلن المرتبة الأولى في هذه القائمة لأكبر الأسماك في العالم. مارلن السوداء هي بحق سمكة رائعة وهي أسرع الأسماك على هذا الكوكب بسبب سرعتها التي تصل  130 كيلومترا في الساعة في الماء. مع عزيمة قوية وفك مثل السيف تعد المارلين الهدف الأسمى للصيادين. هذه الأسماك المذهلة ستغوص عميقا بمجرد  شعورهم بوجود العقاف وعندما تكون بالقرب من السطح تقفز بعنفوان بطريقة تستعرض بها قوتها الهائلة.
المارلن  السوداء الضخمة التي تم صيدها قبالة مياه كابو بلانكو في عام 1953 لا تزال تسيطر على مركزها بوصفها أكبر مارلين تم صيدها على الإطلاق. وقد كان وزنها أكثر من 700 كيلوغرام، 707.61كجم على وجه الدقة. الصياد الذي اصطادها هو ألفريد جلاسيل جي ار  وقد استطاع صيد هذه المارلين باستخدام الماكريل كطعم لها.
2. التونة زرقاء الزعانف
 

bluefin tuna

التونة زرقاء الزعانف ليست أقل شانا من المارلن فهي رقم اثنان على هذه القائمة. ذات الزعانف الزرقاء هي مقاتلة حقيقية  فهي تسحب الخيط بقوة عند ما تعلق بالميدار وتظل تقاتل حتى النهاية. هذه السمكة  لديها قدرة كبيرة على التحمل و لا تتعب على الإطلاق.  إذا ابتلعت  زرقاء الزعانف الطعم  فكن متأكدا أنك ستستعمل ظهرك وساقيك ويديك. هذه الأسماك الضخمة هي إحدى الأسماك المفضلة لصيادي الأسماك بسبب القوة المطلقة التي تقاوم بها.
زرقاء الزعانف التي احتلت المركز الثاني في هذه القائمة صيدت عام 1979 من قبل كين فريزر من أولدز كوف وقد كانت تزن  58 كج. الوسيلة التي استعملها كين فريزر للإمساك بزرقاء الزعانف هي التشخيط باستعمال الماكريل كطعم.
 
3. سمكة المارلن الزرقاء الأطلسيةٍ

atlantic blue marlin

المارلن الزرقاء الأطلسية هي من الأسماك الجميلة وتعد واحدة من أكبر الأسماك الموجودة في  المحيط. يقال إنها تنمو لأطوال قد تصل إلى 14 قدماً. هذه الأسماك تفضل أن تستقر بالقرب من المياه السطحية الدافئة، على الرغم من أنها في بعض الأحيان تفضل  السباحة  إلى عمق البحر لتتغذى على الحبار. المعركة العظيمة التي تشعلها المارلين حينما تعلق بالميدار هي إحدى أكثر الأسباب لاعتبارها  السمكة الأفضل من قبل العديد من الصيادين .
أحد هؤلاء الصيادين هو باولو اموريم الذي اصطاد أكبر مارلن أطلسية في التاريخ. هذا الرقم القياسي لمارلين كانت تزن 636  كج. هذه المارلين تم صيدها عن طريق التشخيط باستخدام طعم المولدكرافت  في مياه فيتوريا بأسبانيا.
 
4. مارلن الزرقاء من المحيط الهادئ 

pacific blue marlin

المركز الرابع من نصيب المارلن الزرقاء من المحيط الهادئ. وعلى الرغم من أنها مارلين زرقاء إلا أن مارلين المحيط الأطلسي ومارين المحيط الهادئ تعدان من أنواع مختلفة. المارلن الزرقاء من المحيط الهادئ تشعل ايضا معركة كبيرة وبالتالي تعتبر واحدة من الأسماك التي يرغب الصيادون في صيدها. قوة وخفة حركة مارلين يجعلان من الصعب الإمساك بها .
أكبر مارلين زرقاء تم صيدها في المحيط الهادئ كانت قد صيدت من نقطة كايوي في عام 1982 بواسطة جاي دي بووبين وتم صيدها بالتشخيط باستعمال طعم كيتا وبلغ وزنها 624.14 كج.
 
5 . سمك أبو سيف

swordfish

سمك أبو سيف والمعروف أيضا باسم أبو سيف الطائر عريض المنقار أو عريض المنقار هو إحدى الأسماك المطلوبة للغاية. صيد  وإطلاق سراح سمكة أبو سيف يعد واحدا من أفضل الإنجازات بالنسبة لأي صياد. سمك أبو سيف هو سباح سريع للغاية ويبدأ معركة كبيرة عندما يعلق في الميدار. من المعروف أن هذه الأسماك تقفز عاليا خارج المياه  ثم تهبط بقوة كبيرة محاولةً  نزع الميدار. من الممكن للسيوف أن تكون خطرة للغاية ولكن الدفاعات الخطيرة التي تمارسها سمكة أبو سيف هي محل ترحاب من قبل الصيادين .
أكبر سمكة أبو سيف تم القبض عليها وتسجيلها كانت تزن 536.15 كج . لويس مارون هو الذي استطاع صيد هذه السمكة العملاقة من ايكيكه في شمال شيلي في عام 1953 باستخدام التشخيط باستعمال طعم بونيتو.
 
6 . التونة صفراء الزعانف

yellowfin tuna

التونة صفراء الزعانف هي إحدى الأسماك المفضلة  عند  الصيادين. من المعروف أن هذه الأسماك الملونة الجميلة لديها قدرة كبيرة على التحمل وطبيعة قتالية شرسة. عندما تعلق هذه السمكة بالطعم  فاعلم أنك ستحصل على معركة كبيرة. تتواجد هذه السمكة في المياه الدافئة للمحيط وتغري الصيادين من جميع أنحاء العالم.
في عام 2012 استطاع جاي يوكوم صيد أكبر تونة صفراء الزعانف  على الإطلاق. هذه السمكة الضخمة والتي صيدت من مياه كابو سان لوكاس بالمكسيك. تم صيدها باستخدام صنارة ميلتون وطعم استطاع يوكو صيد هذا التونة الضخمة والتى بلغ وزنها 193.68 كج.
 
7 . تاربون

tarpon11

التالية على هذه القائمة هي سمكة تاربون المقاتلة. عاشت أسماك  تاربون  لملايين السنين (الأحافير تثبت هذه الحقيقة)، وبالتالي هي ليست أسماكاً عادية. يمكن لهذه الحيوانات المفترسة أن تتواجد في المياه المالحة وفي المياه العذبة. يمكنها البقاء على قيد الحياة  في البيئات الفقيرة في الأوكسجين وذلك بفضل المثانة الهوائية الفريدة. حجم هذه السمكة  ونظراتها الساحرة  وطبيعتها القتالية والغرابة التي تحيط بها يجعلونها  تحظى بتقدير كبير.
استطاع ماكس دوميك في عام 2003 صيد أكبر تاربون وكانت تزن 129.98 كج. تم صيد هذا الوحش الضخم  من مياه روبين .استخد ماكس البوري كطعم .
 
 
8 . سمكة الزعنفة الشراعية في المحيط الهادئ

sailfish11

يمكن العثور على سمكة الزعنفة الشراعية (او ابوشراع) في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية للمحيط الهادئ. تعرف هذه الأسماك بقوتها وشجاعتها.  هذه الأسماك معروفة بسرعتها العالية والتي قد تصل إلى  110 كيلومترا في الساعة في الماء ويطلق عليها لقب فهود المحيطات. بمجرد ابتلاعها للطعم سوف تسبح  إلى  العمق  بمنتهى السرعة. إذا كنت تحاول  سحبهم  إلى سطح الماء فسوف تقفز من الماء وتغوص فيه مرارا وتكرارا مما سيسبب ألاماً بذراعيك بسبب الجهد المبذول. يمكنك أن تستغرق ساعات قبل أن تقبض على واحدة من هذه المخلوقات الرائعة. شراعهم وفكهم العلوي الممدود هما أكثر خصائصها تميزا.
كارل ستيوارت هو الصياد الذي استطاع صيد أكبر سمكة زعنفة شراعية وكان ذلك في عام 1947 وكانت تزن 100.24 كج تقريبا وتم صيدها من مياه جزيرة سانتا كروز بالإكوادور.
9. الواهو
 

wahoo

التالي على قائمتنا هو الواهو.من المعروف أن هذه الأسماك سريعة جدا وقد تصل سرعتها إلى أكثر من 80 كيلومترا في الساعة. يطارد الصيادون الواهو نظرا لطبيعتها القتالية المستمرة وقدرتها على الهرب لمسافات كبيرة في وقت قصير. بمجرد ابتلاع الواهو للطعم فعليك سحبها فورا لأنه بمجرد شعورها بالميدار فإنها ستسحب 100 متر من الخيط في غمضة عين. هذه الأسماك تحارب بقوة عن طريق هز رؤوسهم بقوة في محاولة للتخلص من الميدار.
أكبر واهو صيدت كانت من كابو سان لوكاس بالمكسيك وهذا الرقم القياسي العالمي مسجل لصالح الصيادة  سارة هايوارد. في عام 2005 استطعت سارة صيد سمكة واهو تزن 83.46 كج باستخدام التشخيط ولم يستطع أحد تحطيم هذا الرقم حتى يومنا هذا.
 
10 . دورادو

doradoo

سمكة الدولفين أو ماهي ماهي كما يطلقون عليها هي أخر الاسماك على هذه القائمة. هذه الأسماك الملونة هي واحدة من أكثر الأسماك المرغوبة لدى الصيادين نظرا لما تتمتع به من قتال حيوي كما أن لحومها ذات قيمة كبيرة. سمكة الدورادو هي سباحة سريعة وهي معروفة بقفزها من الماء مرارا وتكرارا عندما تبتلع الطعم. ابتلاع سمكة دورادو للطعم يمكن أن يكون مثيرا حيث أن هذه الأسماك ستقاتل بقوة وثبات.
الرقم القياسي العالمي لسمكة دورادو كان من نصيب مانويل سالازار في عام 1976 حيث استطاع صيد سمكة دورادو تزن 39.46 كج من خليج باباغايو في كوستاريكا. الطريقة المستخدمة كانت التشخيط باستعمال طعم حبار بلاستيكي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *